Menu

رسالة من

رئيس الجامعة

إجراءات إحترازية

تعريف بوباء كوفيد-19 والتدابير المتبعة في المملكة عامةً والجامعة خاصةً لمواجهة الوباء

تم اكتشاف فيروس كورونا (كوفيد-19) في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019، وخلال فترة قصيرة انتشر المرض في معظم الدول، ليصبح جائحة عالمية تهدد معظم سكان العالم، وبلغ عدد المصابين به أكثر من 4 ملايين حالة في 187 دولة، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من 280 ألف حالة حول العالم. وتشمل الأعراض النمطية لفيروس (كورونا) الحمى والسعال وضيق التنفس، وقد يتسبب في مضاعفات حادة للأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف، والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة مثل السكري والسرطان وأمراض الرئة .

وخلال هذه الأزمة، كانت المملكة في طليعة الدول، التي حاولت السيطرة على فيروس كورونا والحد من انتشاره وحماية المواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم منه، وذلك من خلال تطبيق مجموعة شاملة ومتنوعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية ودعم القطاع الصحي وتقديم الرعاية الصحية للمصابين. وشملت الإجراءات الوقائية تعليق الحضور لمقرات العمل وإغلاق المجمعات التجارية ومنع التجمعات في الأماكن العامة وفرض الحظر المنزلي للمواطنين لتحقيق أقصى درجات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى نشر الرسائل التوعوية والإرشادات الوقائية.

وامتثالا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار الفيروس وتجاوبا معها، حرصت الجامعة على تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا منها تعليق الحضور إلى مقر الجامعة للطلاب والموظفين وتعليق كافة المناسبات والفعاليات وإغلاق المجمعات التجارية وفرض حظر التجول في الحرم الجامعي وتفعيل منظومة التعليم عن بعد واستخدام وسائل الاتصال التقني لتسيير العمل عن بعد ونشر التعليمات والإرشادات الوقائية والرسائل التوعوية واستقصاء بيانات الإفصاح المتعلقة بفيروس كورونا من جميع منسوبي الجامعة وتأهيل فرق العمل في المركز الطبي لعمل الفحوصات اليومية بالإضافة إلى تنفيذ حملات التطهير والتعقيم لمباني الجامعة ومرافقها.

وفي النهاية يوصى بتلقي المعلومات المتعلقة بهذا الوباء من المصادر الموثوقة التالية:

البروتوكلات الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد 19
https://covid19awareness.sa/archives/5460

الموقع الالكتروني لوزارة الصحة السعودية
https://www.moh.gov.sa/Pages/Default.aspx

حساب تويتر لوزارة الصحة السعودية: @SaudiMOH
حساب تويتر "عش بصحّة": @LiveWellMOH
أو الاتصال على (937)
# كلنا مسؤول

الهلال الأحمر السعودي
+997
info@srca.org.sa

طوارئ الأمن
+966 (13) 860 4444 - 9999
dg-sec@kfupm.edu.sa

مدير عام البيئة والصحة والسلامة
+966 (13) 860 7894 - 7899
dg-ehs@kfupm.edu.sa

مدير عام الأمن
+966 (13) 860 3131-3115
dg-sec@kfupm.edu.sa

مدير عام الصيانة
+966 (13) 860 7000
dg-maint@kfupm.edu.sa